اللــــهم إني أستودعك قلبي .. فلا تجعل به أحدًا غيرك

الجمعة، 8 يوليو 2011

أولى تقريراتي الصحفية :)


نظمت اللجنة الإعلامية لجماعة الإخوان المسلمين بمحافظة القليوبية " دورة للتحرير الصحفي والعمل الإعلامي في مدينة بنها - عاصمة محافظة القليوبية  وتهدف هذه الدورة إلى إعداد إعلاميين يحملون مهارات الإعلام مع أخلقياته .وافتُتحت أولى محاضرات هذه الدورة في تمام الساعه الحادية عشر ظهرًا بقاعة مسايا في النادي الرياضي ببنها .. وقام بإلقاء هذه المحاضرة الصحفي الشهير الأستاذ بدر محمد بدر 
 وعنوانها هو " التحرير الصحفي " بدأ الأستاذ بدر المحاضرة بالحديث عن الإعلام  ودوره والمسؤولية الملقاه على عاتق رجال الإعلام في ميادين الإصلاح المختلفة . وفي مجال تصحيح الأفكار الخاطئة . ثم انتقل إلى نقطة مهمة وهي ؛ أهمية الإعلام ومدى تأثيره . وهذه النقطة
نقلته إلى التحدث عن وظائف الإعلام المختلفة .. وبالضرورة التحدث عن تاريخ الإعلام منذ مقدمة ظهور أولى وسائل الإعلام وهو الكتاب مرورًا بإنشاء أول مطبعه ثم ظهور وسائل الإعلام المختلفة من مسموعة ومرئية .
وضح الأستاذ بدر أن الإعلام قد أصبح صناعه ومن ثم فإن إنتاج أي عمل ناجح يحتاج إلى مقومات نجاح أشار إليها إشارة مجملة  ثم انتقل إلى الحديث عن شيء تفتقد إليه كثير من وسائل الإعلام- للأسف- ألا وهو " أخلاقيات هذه المهنة " وقد تضمنت محورين أساسيين هما : 1_ الحيادية
2- المهنية
وبالضرورة أشار إلى صعوبة وجود إعلام مستقل 100% وأن الإعلام الوطني المستقل هو هدفنا وهو ما ندعو إليه .
وأصبح موضوع الندوة أكثر تحديدًا حين بدأ بالحديث عن مكونات العملية الإعلامية من ( مرسل _ رسالة _ وسيلة _الجمهور _ التأثير ) ثم فصّل القول في كل نقطة من النقاط السالفة الذكر .
وبعد هذا أخذ الطلاب استراحه لمدة نصف ساعة لأداء صلاة الظهر ولتناول وجبة الغداء والمشروبات ، وبعد ذلك بدأ النصف الثاني من المحاضرة في تمام الساعة الثانية ظهرًا .
احتوى النصف الثاني من المحاضرة الحديث عن فنون الإعلام المختلفة مثل ( الخبر –التقرير-الحوار _ التحقيق  _ الندوة _ المؤتمر )  وفصّل المحاضر القول _بعد الإجمال _ في ثلاث أنواع منها وهي : ( الخبر _ التقرير _ الحوار )
وطلب من طلاب الدورة تدريب عملي بتقديم نموذجًا لكل من هذه الأنواع . وقبل الانتهاء من المحاضرة بنصف ساعة فتح الأستاذ بدر الباب للحوار بينه وبين الطلاب حول موضوعات مختلفة . وانتهت المحاضرة في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرًا على أمل استكمال الجزء المتبقي منها يوم الثلاثاء الموافق 13/7/2011م . وقد كانت هذه المحاضرة قيمة للغاية وأداء المحاضر جيد جدًا حيث أنه كان يشرح بدقة ويشفع هذا الشرح بالأمثلة الوافية التي تؤدي إلى سهولة ووضوح الفهم . كما أنه حرص على استخدام الفصحى المتوسطة قريبة المنال. وخرج الطلاب من المحاضرة وعلى وجوههم علامات السعادة والتحفز للقيام بما عليهم من أعمال .

أعدته لكم  .. هند خالد محمد
منطقة الخانكة _ شعبة عرب العليقات

2 التعليقات:

عمار مطاوع يقول...

التحقيق رائع جدا
مشروع صحفية بإذن الله
ننتظر الجديد

هند سلامة يقول...

جُزيتم خيرًا للتشجيع يا افندم

من تعليقاتكم نستمد الأمل

إرسال تعليق